هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
الاستفهام 9__0
الاستفهام KcM9wS10301421
الاستفهام Get-12-2009-v775rwv8
الاستفهام Get-12-2009-disv9sto
الاستفهام Pmpvspdf2
الاستفهام Mk339069

    الاستفهام

    ملكه الاحساس
    ملكه الاحساس
    المديرة العامه
    المديرة العامه


    عدد المساهمات : 34
    تاريخ التسجيل : 10/12/2009

    الاستفهام Empty الاستفهام

    مُساهمة من طرف ملكه الاحساس الخميس ديسمبر 31, 2009 7:09 am

    الاستـفـهــام

    تعريفه :
    هو أسلوب يطلب به العلم عن شيء كان مجهولاً .
    مثال : قال تعالى : {وَمَا تِلْكَ بِيَمِينِكَ يَا مُوسَى} (17) سورة طـه

     الجملة الاستفهامية : هي الجملة المبدوءة بأداة استفهام .

    أنواعه : يقسم الاستفهام إلى قسمين :

    (الاستفهام الحقيقي , الاستفهام المجازي )

    أ) الاستفهام الحقيقي : هو سؤال يراد به جواب ويُقسم إلى :

    1) الاستفهام التصديقي : هو إثبات النسبة بين شيئين أو نفيهما , ويجاب عنه ب ( نعم - لا – بلى ) وأدواته : ( أ – هل ) .
    مثال : قال تعالى : { أَسِحْرٌ هَذَا وَلاَ يُفْلِحُ السَّاحِرُونَ} (77) يونس .

    * ملاحظة 1 : يجاب ب (نعم ) إذا كانت الجملة مثبتة لتبقى جملة الجواب مثبتة وإذا كانت منفية تبقى منفية .
    مثال : أتحب المطالعة ؟ نعم أحبها . صدّق إثبات الجملة .
    ألم تكتب الدرس ؟ نعم لم أكتب الدرس . صدّق نفي الجملة .

    * ملاحظة 2 : يجاب بـ ( لا) لنفي الجملة المثبتة .
    مثال : هل قرأت القصيدة ؟ لا لم أقرأها . نفي الجملة المثبتة .

    * ملاحظة 3 : يجاب ب ( بلى ) لإثبات الجملة المنفية .
    مثال : قال تعالى : {قَالَ أَوَلَمْ تُؤْمِن قَالَ بَلَى وَلَكِن لِّيَطْمَئِنَّ قَلْبِي} (260) سورة البقرة .

    2) الاستفهام التصويري : هو الذي يُطلب به تعيين أحد الشيئين وفي هذه الحالة يأتي أحد هذين الشيئين بعد همزة الاستفهام مباشرة ثم يأتي بعده حرف العطف ( أمْ ) وتسمى أم المعادلة لأن ما بعدها يعادل ما قبلها في ذهن السائل .

    وأدواته : الهمزة وجميع أدوات الاستفهام .
    مثال : قوله تعالى : {أَأَنتُمْ تَخْلُقُونَهُ أَمْ نَحْنُ الْخَالِقُونَ} (59) سورة الواقعة .
    وقولنا : ( أتقرأ أم تلعب ؟ الجواب يكون بالتعيين: ( أقرأ) .

    أدوات الاستفهام

    1) الهمزة : حرف استفهام مبني لا محل له من الإعراب , ولها خصائص :

    1. تستعمل مع الاستفهام التصديقي والتصويري .
    مثال التصديقي :
    قالت الكبرى أتعرفن الفتى قالت الصغرى نعم هذا عمر

    مثال التصويري: قوله تعالى :{أَفَرَأَيْتُم مَّا تَحْرُثُونَ  أَأَنتُمْ تَزْرَعُونَهُ أَمْ نَحْنُ الزَّارِعُونَ} (63-64) سورة الواقعة.
    2. تدخل همزة الاستفهام على الجملة المنفية والمثبتة .
    مثال المثبتة : قوله تعالى : { أَرَأَيْتَ الَّذِي يُكَذِّبُ بِالدِّينِ} (1) سورة الماعون.
    مثال المنفية : قوله تعالى : { أَلَسْتَ بِرَبِّكُمْ قَالُواْ بَلَى} (172) سورة الأعراف ,
    وقوله تعالى : {أَلَمْ نَشْرَحْ لَكَ صَدْرَكَ} (1) سورة الشرح .
    وقول الشاعر :
    أراك عصي الدمع شيمتك الصبر أما للهوى نهي عليك ولا أمر

    3. الهمزة من الألفاظ التي لها الصدارة في الكلام فهي تسبق حروف العطف والجر .
    مثال : قوله تعالى : {أَفَلَا يَنظُرُونَ إِلَى الْإِبِلِ كَيْفَ خُلِقَتْ} (17) سورة الغاشية .
    وقوله تعالى : {أَفَسِحْرٌ هَذَا أَمْ أَنتُمْ لَا تُبْصِرُونَ} (15) سورة الطور.
    وقوله تعالى : {قَالَتْ رُسُلُهُمْ أَفِي اللّهِ شَكٌّ فَاطِرِ السَّمَاوَاتِ وَالأَرْضِ} (10) سورة إبراهيم.

    4. يجوز حذف الهمزة تخفيفاً للكلام .
    مثاله قول الشاعر :
    عيدٌ بأيةِ حالٍ عدت يا عيد بما مضى أم بأمرٍ فيك تجديد
    والتقدير (أبما مضى) .
    وقولنا: إلى بغداد سفرك أم إلى البصرة ؟ والتقدير : (أالى بغداد).
    وقوله تعالى : {قَالَ آمَنتُمْ لَهُ قَبْلَ أَنْ آذَنَ لَكُمْ} (71) سورة طـه. والتقدير في غير القرآن : أأمنتم.....

    5. ترد مع همزة الاستفهام (أم المعادلة ) وهي إن وردت معها أفادت التصور .
    مثال : أقرأت كتاباً أم مجلة ؟

    2) هـل : حرف استفهام مبني لا محل له من الإعراب ولها خصائص :

    1. تستعمل مع الاستفهام التصديقي فقط :
    مثال ذلك: قوله تعالى: {يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آَمَنُوا هَلْ أَدُلُّكُمْ عَلَى تِجَارَةٍ تُنجِيكُم مِّنْ عَذَابٍ أَلِيمٍ} (10) الصف
    وقول الشاعر :
    هل تعلمين وراء الحب منزلة تدني إليك فان الحب أقصاني
    2. تدخل على الجملة المثبتة فقط :
    مثال : قولنا : هل قرأت المقالة ؟ اعداد الاستاذ عدي كريم محمود العزاوي

    3. تسبق حروف العطف (هل) لأنها ليست من الألفاظ التي لها الصدارة في الكلام :
    مثال: قوله تعالى : {فَهَلْ تَرَى لَهُم مِّن بَاقِيَةٍ} (الاستفهام Icon_cool سورة الحاقة.
    وقوله تعالى : {..... فَهَلْ أَنتُم مُّنتَهُونَ} (91) سورة المائدة.

    4. لا يجوز حذفها من الكلام إطلاقا .
    مثال : قوله تعالى : { قُلْ هَلْ يَسْتَوِي الَّذِينَ يَعْلَمُونَ وَالَّذِينَ لَا يَعْلَمُونَ } (9) سورة الزمر.

    * ملاحظة : ترد مع هل (أم) تسمى أم المنقطعة , وهي بمعنى (بل) ويكون الاستفهام تصديقاً .
    مثال: قول الشاعر :
    هل غادر الشعراء من متردم أم هل عرفت الدار بعد توهم

    ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

    * ملاحظة : هناك أنواع من الهمزة وهي :
    ‌أ- همزة الاستفهام : وقد سبق الكلام عنها.
    ‌ب- همزة النداء : وعلامتها أن يصح وقوع ( يا ) النداء مكانها .
    مثال : أسرب القطا ...... أي: يا سرب القطا , أفاطم ..... أي: يا فاطم .
    ‌ج- همزة التسوية : وهي التي تكون مسبوقة بكلمة (سواء) أو ما شابهها .
    مثال: قوله تعالى:{إِنَّ الَّذِينَ كَفَرُواْ سَوَاءٌ عَلَيْهِمْ أَأَنذَرْتَهُمْ أَمْ لَمْ تُنذِرْهُمْ لاَ يُؤْمِنُونَ} (6) البقرة.
    ‌د- همزة التعدية : التي تستخدم مع الفعل اللازم لغرض التعدية .
    مثال : نزل : فعل ماضي ـــ أنزل : متعدي .

    أسماء الاستفهام
    معانيها وإعرابها

    *ملاحظة : جميع أسماء الاستفهام مبنية ما عدا (أي) فهي معربة .

    ‌أ- (من , ما , ماذا ): وهذه الأسماء تدل على العاقل (من), وغير العاقل(ما, ماذا ) ولها حالات إعرابية:

    1. في محل رفع خبر مقدم إذا تلا (ما) اسم معرفة .
    اسم معرفة : مثال ذلك قوله تعالى : {وَمَا تِلْكَ بِيَمِينِكَ يَا مُوسَى} (17) سورة طـه.
    ما: اسم استفهام مبني في محل رفع خبر مقدم , وما بعد خبر مؤخر .
    2. في محل نصب خبر مقدم إذا تلاها فعل ناقص لم يستوفي خبره , مثال ذلك قولنا : ماذا كان محمد ؟
    ماذا : اسم استفهام مبني في محل نصب خبر مقدم لكان .
    كان : فعل ماضي ناقص .
    محمد: اسم كان مرفوع .
    3. في محل جر إذا سبقت بحرف الجر أو إذا أضيفت إلى اسم قبلها.
    مثال : قول الشاعر:
    أشتكيكم والى من اشتكي انتم الداء فمن يبري السقاما ؟
    وقولنا : كتابَ من استعرت ؟
    كتاب : مفعول به مقدم , وهو مضاف و(من) مضاف إليه .
    4. في محل نصب (مفعول به ) مقدم إذا تلاها فعل متعدٍ لمفعول أو لمفعولين , ولم يستوفي مفعوله .
    مثال المتعدي لمفعول : ما أكلت اليوم؟
    ما : اسم استفهام مبني في محل نصب مفعول به مقدم .
    مثال المتعدي لمفعولين : ماذا أعطيت الفقير ؟
    ماذا: اسم استفهام مبني في محل نصب مفعول به ثاني .
    أعطى : فعل ماضي , التاء تاء الفاعل , الفقير مفعول به أول .
    5. في محل رفع مبتدأ إذا تلاها :
     اسم نكرة , مثال: مَنْ معلمٌ ؟ من: اسم استفهام مبني في محل مبتدأ وما بعده خبر .
     جار ومجرور: مثال:ماذا في يدك ؟ ماذا: اسم استفهام مبني في محل رفع مبتدأ. وما بعده خبر
     فعل لازم : مثال : مَنْ نزلَ ؟ من: اسم استفهام مبني في محل رفع مبتدأ وما بعده خبر .
     فعل متعدٍ مستوفي مفعوله . مثال : مَنْ زارك ؟ من: اسم استفهام مبيني في محل رفع مبتدأ, زار: فعل ماضي , الفاعل : ضمير مستتر تقديره هو , والكاف مفعول به , والجملة الفعلية في محل رفع خبر لاسم الاستفهام (من) .
     فعل ناقص استوفى خبره مثال : من كان في بيتك جالساً ؟
     فعل مبني للمجهول : مثال : ما قيل لك ؟

    • ملاحظة 1: أنواع المعارف هي ( العلم , المعرف بأل , المعرف بالإضافة , اسم الإشارة , الأسماء الموصولة , الضمائر )

    • ملاحظة 2: الأفعال المتعدية إلى مفعولين هي : ( أعطى , سأل , منح , كسا , ألبس , وهب, ظنَّ , حسب , زعم , حجا , عَدَّ, هَبْ , خال , رأى القلبية , علم , وجد , ألفى , درى , تعلم , جعل , حير , اتخذ , ترك , رد) .
    • ملاحظة 3: الأفعال الناقصة هي كان وأخواتها .

    • ملاحظة 4: تحذف ألف (ما) الاستفهامية إذا سبقها حرف جر للتخفيف : ( لِمَ , بِمَ , عَمَّ , فيمَ , إلام )
    مثال : قال المتنبي :
    بِمَ التعلل ؟ لا أهل ولا وطن ولا نديم ولا كأس ولا سكن
    الباء: حرف جر , مَ : اسم استفهام مبني في محل جر , حذفت ألفه للتخفيف .

    • ملاحظة 5: حول (ماذا) وتعرب كاملة ومجزأة , أما كاملة : فتعرب بحسب ما يأتي بعدها . وإما مجزأة : فهي : ما + ذا , أي اسم استفهام + معرفة = مبتدأ .
    مثال : قول الشاعر :
    ماذا أقول ؟وماذا يكتب القلم ؟ عن الذي غرقت في جوده الأمم
    كاملة في كلا الموضعين : تعرب مفعول به مقدم .
    مجزأة في كلا الموضعين : تعرب مبتدأ .
    ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

    ‌ب- (متى , أيّان , أين , أنّى ) وتدل على الزمان والمكان, وحالاتها الإعرابية هي :

    1. في محل رفع خبر مقدم ,إذا تلاها اسم معرفة .
    مثال : قوله تعالى : {يَقُولُ الْإِنسَانُ يَوْمَئِذٍ أَيْنَ الْمَفَرُّ} (10) سورة القيامة.
    وقوله تعالى : {وَيَقُولُونَ مَتَى هَذَا الْوَعْدُ إِن كُنتُمْ صَادِقِينَ } (48) سورة يونس.
    2. في محل نصب خبر مقدم إذا تلاها فعل ناقص لم يستوفي خبره .
    مثال : قولنا : متى كان حضورك ؟
    3. في محل نصب مفعول فيه (ظرف) إذا تلاها فعل تام أو فعل ناقص استوفى خبره .
    مثال التام : قوله تعالى : {وَمَا يَشْعُرُونَ أَيَّانَ يُبْعَثُونَ} (65) سورة النمل .
    مثال الناقص المستوفي لخبره , قول الشاعر:
    بك همت أو بالموت دونك في الوغى روحي فداك متى أكون فداكا

    * ملاحظة : (أيان) أكثر ما تستخدم في القرآن الكريم في التفخيم والتهويل .
    ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

    ‌ج- ( كيف , أنى التي بمعنى كيف ) وتدل على الحال وحالاتها الإعرابية :
    1. في محل رفع خبر مقدم إذا تلاها اسم معرفة .
    كقول الشاعر :
    يا من هواه اعزه وأذلني كيف السبيل إلى وصالك دلني
    2. في محل نصب خبر مقدم إذا تلاها فعل ناقص لم يستوفي خبره .
    كقوله تعالى:{أَفَلَمْ يَسِيرُوا فِي الْأَرْضِ فَيَنظُرُوا كَيْفَ كَانَ عَاقِبَةُ الَّذِينَ مِن قَبْلِهِمْ } (10) سورة محمد
    3. في محل نصب حال إذا تلاها فعل تام أو فعل ناقص استوفى خبره .
    مثال التام : كيف رأيت الامتحان ؟
    مثال الناقص المستوفي لخبره : كيف كنت في الامتحان ؟
    وقوله تعالى : {قَالَتْ أَنَّى يَكُونُ لِي غُلَامٌ وَلَمْ يَمْسَسْنِي بَشَرٌ وَلَمْ أَكُ بَغِيًّا} (20) سورة مريم,
    بمعنى كيف يكون .
    وقوله تعالى : {.... قَالَ أَنَّىَ يُحْيِي هََذِهِ اللّهُ بَعْدَ مَوْتِهَا } (259) سورة البقرة , بمعنى كيف يحيي؟
    4. في نصب مفعول به ثاني لفعل متعدي لمفعولين .
    مثال : كيف علمت السر ؟ _للاطلاع _


    د- (كم) وتدل على العدد , ويأتي بعدها اسم نكرة منصوب يعرب تمييزاً ولها حالات إعرابية :

    1. في محل رفع خبر مقدم , إذا تلاها اسم معرفة .
    مثال : قول الشاعر :
    بديع الحسن كم هذا التجني ؟ ومن أغراك بالإعراض عني ؟

    2. في محل نصب خبر مقدم إذا تلاها فعل ناقص لم يستوفي خبره .
    كقولنا: كم سنة صار عمرك ؟
    3. في محل نصب مفعول به , إذا تلاها فعل متعدٍ لم يستوفي مفعوله .
    كقولنا : كم معلماً شاهدتَ ؟ , وقولنا : كم قصيدةًَ حفظت ؟
    4. في محل رفع مبتدأ , إذا جاء بعد تمييزها:
    • اسم نكرة , مثال : كم طالباً راسبٌ ؟
    • فعل لازم , مثال : كم زائراً وصل إلى المعرض ؟
    • فعل متعدٍ استوفى مفعوله , مثال : كم قصيدة ً حفظتها ؟
    • جار ومجرور , مثال : كم لاعباً في الساحةِ ؟
    • فعل ناقص استوفى خبره , مثال : كم مسافراً كان جالساً في الطيارة ؟
    5. في محل جر , إذا سبقها حرف جر .
    كقول الشاعر :
    إلى كم فرقتي وكم ارتجالي فلا أشكو لغير الله حالي

    6. في محل نصب مفعول فيه (ظرف) , إذا كان تمييزها ظرفاً وجاء بعده فعل تام .
    كقوله تعالى : {قَالَ كَمْ لَبِثْتُمْ فِي الْأَرْضِ عَدَدَ سِنِينَ} (112) سورة المؤمنون.
    وقولنا : كم ميلاً سرتَ ؟

    * ملاحظة : هناك نوع آخر من (كم) وتسمى الخبرية , لأنه يقصد بها الإخبار عن الكثرة , وتمييزها يكون مجروراً . كقول الشاعر :
    كم منزلٍ في الأرض يألفه الفتى وحنينه أبدا لأول منزل

    ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

    هـ- (أي) وهو الاسم الوحيد المعرب من أسماء الاستفهام رفعاً بالضمة ونصباً بالفتحة وجراً بالكسرة , ويحدد موقعها من الإعراب وفقاً لما تضاف إليه أو بحسب علاقة المضاف إليها بما بعده.
    حالاتها الإعرابية :
    1. رفع خبر مقدم إذا جاء بعد الاسم المضاف إليها اسم معرفة , كقولنا:
    أي العمال النشيط ؟

    2. مفعول به مقدم إذا جاء بعد الاسم المضاف إليها فعل متعدي لم يستوفي مفعوله ,
    كقوله تعالى : {وَيُرِيكُمْ آيَاتِهِ فَأَيَّ آيَاتِ اللَّهِ تُنكِرُونَ} (81) سورة غافر.
    وقول الشاعر :
    أيَّ محلٍ أرتقي ؟ أيَّ عظيم أتقي ؟

    3. مفعول فيه (ظرف) كقولنا :
    أيَّ يومٍ سافرت ؟ , أيَّ ناحيةٍ أقمت ؟ , أيَّ يومٍ أزورك ؟

    4. مفعول مطلق إذا وقع بعدها مصدر من لفظ الفعل ,
    كقوله تعالى : {وَسَيَعْلَمُ الَّذِينَ ظَلَمُوا أَيَّ مُنقَلَبٍ يَنقَلِبُونَ} (227) سورة الشعراء .

    5. تعرب مبتدأ إذا تلاها :
    • نكرة , كقولنا : أيُّ طالبٍ ناجحٍ ؟
    • جار ومجرور , كقولنا : أيُّ رجلٍ في بيتك ؟
    • فعل متعدي استوفى مفعوله , كقول الشاعر:
    أتجزع مما أحدث الدهر بالفتى وأيُّ كريمٍ لم تصبه القوارع ؟
    • فعل مبني للمجهول , كقولنا : أيُّ الجنود قتل في المعركة ؟
    • فعل لازم , كقولنا : أيُّ رجلٍ وصل ؟ , أيُّ طالب نجح ؟

    6. تأتي مجرورة بحرف الجر أو بالإضافة .
    مثال حرف الجر : بأيِّ ذنبٍ قتلت ؟ وقوله تعالى : {فَبِأَيِّ آلَاء رَبِّكُمَا تُكَذِّبَانِ} (13) سورة الرحمن .
    مثال الإضافة , قولنا : قصيدة أي شاعر قرأت ؟

    ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

    * الاستفهام المجازي : هو خروج الاستفهام عن معناه الحقيقي إلى معنى مجازي , ليفيد النفي أو التعجب ,


     الاستفهام الذي يفيد معنى النفي يكون مفهوماًًًًًً من سياق الجملة أو أداة الاستفهام + إلا = النفي الضمني .

    واليك الأمثلة الآتية :
    قول الشاعر :
    متى يبلغ البنيان يوماً تمامه ؟ إذا كنت تبنيه وغيرك يهدم
    والتقدير : لا يبلغ

    وقوله تعالى : {هَلْ جَزَاء الْإِحْسَانِ إِلَّا الْإِحْسَانُ} (60) سورة الرحمن. والتقدير في غير القرآن : (ما جزاء ....)
    وقوله تعالى : {..... يَغْفِرُ الذُّنُوبَ إِلاَّ اللّهُ } (135) سورة آل عمران . والتقدير في غير القرآن : ( لا يغفر...... ) .

     الاستفهام الذي يفيد معنى التعجب ويكون التعجب سمعياً وليس قياسياً .
    كقوله تعالى : {كَيْفَ تَكْفُرُونَ بِاللَّهِ وَكُنتُمْ أَمْوَاتاً فَأَحْيَاكُمْ .....} (28) سورة البقرة . - وزاري –
    أفادت التعجب , وتعرب في محل نصب حال .
    وقوله تعالى : {قَالَتْ يَا وَيْلَتَى أَأَلِدُ وَأَنَاْ عَجُوزٌ وَهَذَا بَعْلِي شَيْخًا إِنَّ هَذَا لَشَيْءٌ عَجِيبٌ} (72) سورة هود .
    والتقدير في غير القرآن : أتعجب : أألد .

      الوقت/التاريخ الآن هو الثلاثاء مايو 07, 2024 6:24 pm